في هذا الموضوع سوف نتطرق إلى الشعر الشعبي وكيفية تعلم أوزان الشعر النبطي
:
المقدمه
الأدب الشعبي من شعر وقصة وأمثال هو موروث غني ....لتجارب الأجيال ...التي توارثته جيل بعد جيل ...ويعد من أهم المراجع لمعرفة مراحل التاريخ ...وكما قيل الشعر ديوان العرب ...وكل شخص في طفولته إستمع إلي الأحاجي والقصص الشعبية المثيرة ..حيث كان يسافر بنا خيالنا الطفو لي ونحن نستمع إلي هذه القصص ونتخيل أنفسنا أبطال لهذه القصص ...و أنا أعتقد أن هذه الأحاجي هي أفضل ألف مره من حيث الهدف منها وتسلسل أحداثها من هذه المسلسلات التلفزيونيه التي ما زال أصحابها يبحثون عن شقة
الناس الذين يتوقفون عن الإهتمام بتراثهم الشعبي يتحولون إلي براره !!! والأدب الشعبي علم قائم بذاته ..يحكمه الإبداع لغة العقول وتختلف وسائل التعبير عنه ...لكي لا نكون براره يجب الاتصال بما ضينا ..والشعر الشعبي المعاصر ما نراه إلا وجها من وجوه الماضي ذات الملامح المضيئة بفطرته الصادقة وعفويته السامية خاصة وهو الصورة الفوتوغرافية لحياة الأمة التي يتحدث بلسانها .
لعل من نافلة القول أن الشعر النبطي يلتقي في بحوره مع أبحر الشعر العربي الفصيح ذلك لأنه إستنبط كلهجه جديدة محدثة إستنبطها بنو هلال القبيلة العربية المعروفة كما تشير أغلب المصادر... وسار الشعر النبطي على لهجتها حتى عصرنا هذا بدليل أنه يصطنع لغة واحدة على الرغم من وجود اختلافات قليلة أو كثيرة بين لهجات القبائل العربية المختلفة والمتفرقة التي ينتسب اليها هذا الشعر وتذكرنا هذه الظاهرة بما وصلنا من شعر الجاهلية فهو بلغة واحدة على الرغم من إنتماء الشعر لقبائل مختلفة توجد بين لهجاتها فروق في نطق بعض الكلمات وإستخدام بعض الأساليب أو دلالاتها ولعل هذه الوحدة اللغوية التي تبدو في الشعر النبطي راجعة إلى إتخاذ الشعراء من جميع القبائل اللهجة الهلالية أساساً لهذا الشعر كما إتخذ العرب في الجاهلية اللهجة القرشية أساساً لشعرهم ... اذاً فهو شعر عربي أصيل تعمقت جذوره في العروبة وتناقلته قبائل البادية حسب ترحالها وتوارثته هذه القبائل حتى الان .
(( وهذه بعض الأوزان المشهورة للشعر النبطي ))
1- بحر المسحوب :
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً .. وتفعيلاته هي ( مستفعلن مستفعلن فاعلاتن )
مثال :-
ودِّي أموت اليوم وأعيش باكر
...................................... وأشوف منهو بعد موتي فقدني
ومنهو حملني لين ذيك المقابر
...................................... وأشكر أنا كل من كرمني ودفني
2- بحر الهجيني :
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي
المسمي بالمتدارك وتفاعيله ( فاعلاتن فعولن .. فاعلاتن فعولن )
مثال :-
أعترف ما أحبك وصرت أحب الغياب
...................................... الله يرحم .. غلاتك .. والعزا لي أكيد
من عرفتك وقلبي من عذاب لـ عذاب
...................................... إنت طعناتي عندك .. شي ماهو جديد
:
:
وهناك نوع للهجيني مشهور جداً يضارب شهرة المسحوب
ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلن )
مثال :-
الظروف أقوى من الحُب الكبير
........................................ إفترقنا .. وما لِنا .. غير الصبر
لا خيانه بيننا وكل شي بخير
........................................ بس ظروف الوقت ما ترحم بشر
3- بحر الصخر:
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن )
مثال :-
تروح اليوم أيَّامك يا غالي
........................................ ولا تبقى سوى ذكرى حزينه
وإذا تقدر تعال وشوف حالي
........................................ مثل إنسان .. فاقد نور عينه
4- بحر الهزج :
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطه والبعض يطلق عليه إسم البحر " الطويل " كثير الإستعمال وتفعيلاته ( مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن )
مثال :-
غيابك ليل يا وجه القمر وإلا يا طهر الشمس
..................................... سواد / وظلمةٍ .. عيَّى يفيد ويَضْوي الفانوس
كِسَرْني البُعد وأشواقي رغم إنِّي عزيز النفس
..................................... حبيبي كل ما أنسى يذكرني بك ( الطاووس )
5- بحر الرجز:
بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن )
مثال :-
أدري بس ودِّك تشوفه قلبي متتم الحذفِّر وطايح
..................................... وأدري مثلك لا لقاني طحت ما سمَّى عليَّه
روح إذا ودِّك تروح .. وما يهمني وين رايح
..................................... لا تمثِّل دور عاشق .. ولا تسوِّي مسرحيَّه
6- بحر البسيط :
بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن)
مثال :-
الحمدلله .. أبشرك .. نامت عيوني
..................................... ولو ترجع الدنيا فيني والله مختارك
تسألني عن حالتي وفـ البعد وشلوني !
..................................... أنا سعيد بـ غيابك .. وإنت شخبارك ؟
7- بحر الهلالي :
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت
مثال :-
فارقت من لا كان ودي أفارقه
..................................... بعد الظلام وتوها الشمس شارقه
***
**
*
وهناك بحور كثيره لا أعرف إصطلاحها العامي علماً بأن بحور الشعر النبطي وأوزانه من الصعب أن تحصى لكثرتها بخلاف الشعر العربي .
ومن بحور الشعر الشعبي غير معروفه الإسم ما يقوم على التفاعيل التالية:
1- ( فاعلن مستفعلن فعلن )
مثال :-
ما أبيك وما أبي قربك
................................. يا حبيبي روح وإنساني
2- ( مستفعلن فاعلن فاعلن )
مثال :-
ما قلت لك لا قسيت أنساك
...................................... شفني نسيتك ولا أحبك
إن شفتك بـ دربي أتعداك
...................................... والله يعينك على قلبك
:
:
:
:
:
* كما يجوز للشاعر أن يخترع أوزاناً جديده غير الأوزان المعروفه في الشعر النبطي شريطة أن يكون الشطران للبيت الشعري متساويان تماماً من ناحيه الوزن ويستمر هذا الوزن حتى نهايه القصيده.
*
المقدمه من كتاب كيف تبدع القصيده ؟
للكاتب : عبد اللطيف الوحيمد
[/right]
[/color]